خطوات الطفل الاولى: طرق ونصائح !

تمر حياه الاطفال بالعديد من التطورات لعل أهمها هو المشي فالخطوه الأولى تعتبر أهم خطوه في حياة الطفل و هي نفسها الخطوات التي لا تنساها الأم .

نجد العديد من الاباء يسألون متي يكون ابني قادراً علي المشي في حقيقه الامر تختلف المرحله العمريه من طفل لاخر حيث نجد ان هناك اطفال في سن بعض تقريبا احدهم قد تعلم المشي و الاخر ليس له القدره ذلك فلا تقارني أبداً بين طفل واخر خصوصاً في المشي حيث لكل طفل فتره زمنيه خاصه به .

يكون الطفل قادراً علي أن يخطو بنفسه خطواته الأولي في السن من 9 أشهر إلي 18 شهر ففي البدايه يقوم الطفل بالحبو ثم الوقوف ثم المشي خطوه خطوه مع وجود عامل مساعد ثم المرحله الاخيره و هي السير بمفردهم .

هناك العديد من الأطفال لا يمرون بفتره الحبو و لكنهم يتجاوزونها فيبدأ بالوقوف ثم السير , الدحرجه , صعود السلم , المشي علي اليدين و القدمين , يعتبر كل هذا مؤشرات أولية علي إقتراب طفلك من القدره علي المشي أهم ما في ذلك هو أن يتعلم أن عليه أن يستخدم يديه و قدميه عند الحركه .

أهم ما يساعد الطفل علي المشي هو وجود عضلات ظهر قويه حيث يحصل الطفل علي هذه العضلات عندما يحبو او عندما يرفع راسه لاعلي و هو نائم علي بطنه لذا دعيه يلعب مده اطول و هو مستلقي علي بطنه و ضعي العابه المفضله بعيده عنه حتي يذهب هو اليها .

ثاني خطوات هذه المرحله هي المشي مستنداً علي الاشياء حيث أن الطفل يقوم بالتجول في المنزل مستنداً علي الحائط او علي الطاوله أو علي بعض قطع الاثاث لذا فعليكي إعاده ترتيب أثاث المنزل بحيث يعطي له ذلك الحريه الكامله في التجول بالمنزل .

من الاخطاء الشائعه لدينا هو ان نقوم بشراء المشايات لاطفالنا حتي تساعدهم علي المشي و هذا أكبر خطأ حيث ان المشايه يمكنها ان تاخذه الي اماكن لا تفضلينها مثل الفرن او السلم فيسقط من عليه لذا فإن أفضل الاماكن لـلعب الاطفال هي الارض .

بعد ان يتعلم طفلك المشي عليكي أن تشتري له الحذاء المناسب ذو المواصفات الخاصه لتعطيه حريه التجول بالخارج أما داخل المنزل فيفضل أن يكون حافي القدمين .

مواصفات الحذاء المناسب:

• عند قياس الحذاء يجب ان تتركي مسافه من طرف اصبعه و حتي الحذاء و التي تقدر بـ ضغط اصبعك و أيضاً يكون بين اخر الحذاء و كعب قدمه مسافه ادخال اصبعك الصغير
• يجب ان يجرب الطفل الحذاء بالمحل و يتجول به قليلاً اذا حدث و رأيتي اي علامات في قدمه او احمرار فمن الافضل ألا تشتري الحذاء
• اشتري الحذاء في نهايه اليوم حيث ان قدم الطفل دائما ما تزيد في الحجم بشكل يومي

منقول

انيقات
انيقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.